جمعية مراكز الأحياء

يرجى الانتظار...

الخميس ، 28 أكتوبر ، 2021
94 زيارة

البيانات الضخمة ومستقبل استثمارها بالمملكة العربية السعودية

مشاركة
باسل المالكي

البيانات الضخمة ومستقبل استثمارها بالمملكة





تُعد البيانات الضخمة «Big Data» مرحلة مهمة ضمن مراحل تطور نظم المعلومات والاتصالات، وهي عبارة عن البيانات ذات الحجم الكبير التي لا تستطيع برامج الحاسوب التقليدية معالجتها وتحليلها، لكن الاتحاد الدولي للاتصالات «ITU» أكد أنه ليس هناك تعريفًا دقيقًا لهذا المصطلح.

طوفان البيانات الضخمة
فيما أوضحت الأمم المتحدة في تقرير لها، إن حجم البيانات حول العالم يزداد بشكل غير مسبوق، ففي العامين الماضيين أُنتجت 90% من البيانات في العالم، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة بمقدر 40% كل عام، لافتة أن طوفان البيانات الناجم عن التفاعلات اليومية مع الأجهزة الرقمية يُطلق عليه اسم البيانات الضخمة «Big Data».

وهناك العديد من النماذج التي توضح مفهوم البيانات الضخمة، التسويق الرقمي والحوالات والتعاملات البنكية والمالية وأسعار الأسهم وعمليات البيع والشراء في المتاجر التقليدية والتغيرات المناخية التي تطرأ على الكرة الأرضية بين الحين والآخر.


الاستثمار في البيانات الضخمة
ودخلت البيانات الضخمة عالم الاستثمار، وصارت أحد أهم الأصول للحكومات والمنظمات والشركات بمختلف أنواعها سواء كانت ربحية أو غير ذلك.
وتعتبر السعودية من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاستثمار في الـ«Big Data»، فوفقا لما أكدته شركة التكنولوجيا العالمية «SAP» عام 2019، فإن السعودية تصدرت دول المنطقة في استثمار البيانات الضخمة، حيث تتوافر لدى المملكة كم كبير من البيانات الضخمة في جميع القطاعات الحكومية والخاصة.

أثر البيانات الضخمة في تحقيق رؤية 2030
وفي دراسة علمية أعدها د. محمد أحمد الغبيري وعبد الرحمن حسن ونُشرت في مجلة الاستراتيجية والتنمية في عددها الثالث من عام 2019، بعنوان «البيانات الضخمة وأثرها في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، سعت إلى معرفة وتفسير وفهم تأثير متغير الـ«Big Data» على الاتجاه نحو تبني استخدامها في التخطيط لرؤية المملكة 2030.

وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود تأثير لمتغير جودة البيانات الضخمة على الاتجاه نحو تبني استخدام خدمات البيانات الكبيرة في التخطيط للتنمية المستدامة لرؤية المملكة 2030، وقد رأت أن هذه البيانات عبارة عن كمية هائلة من البيانات المعقدة التي تحقق مستويات عالية في التوزيع ومصادر بيانات ضخمة الكم.



الكلمات المفتاحية :

البيانات الضخمة Big Data البيانات الضخمة في السعودية البج داتا بحث عن البيانات الضخمة

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية