جمعية مراكز الأحياء

يرجى الانتظار...

الجمعة ، 7 مايو ، 2021
499 زيارة

العيد في زمن «كورونا».. مظاهر مُبهجة بين المواطنين

مشاركة
باسل المالكي


مظاهر مُبهجة وفرحة مُبهرة تجتاح المملكة في الأعياد الدينية، خاصة في عيد الفطر المبارك الذي يحتفل به المسلمون حول العالم خلال أيام قلائل، حيث تحرص فيه الأسر والعائلات على تعزيز أواصر الترابط الاجتماعي بينها، إلى جانب التقاء التقاليد الأصيلة والعريقة في فرحة عارمة لقدوم العيد.

فرحة عيد الفطر
وفرحة عيد الفطر لها مذاقها الخاص، لاسيما أنها تأتي بعد صيام شهر رمضان الكريم الذي تتطهر فيه القلوب وتسمو فيه الروح، وتتآلف فيه مشاعر الحب والأخوة بين الجيران والأهل والأقارب، ومن ثم يأتي عيد الفطر لتترسخ فيه هذه العواطف البديعة بين الأحبة.


مظاهر الاحتفال بعيد الفطر
وتتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في المملكة، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر، ارتداء الملابس الجديدة التي تعكس الهوية الوطنية، ولقاء الأهل وتبادل المعايدات فيما بينهم، فيما يحتفل الأطفال بالعيد احتفالًا مُفرحا باللعب والضحك وتوزيع الحلوى على المصليين وسط أجواء مُبهجة. 

ولا تقتصر صور ومظاهر الألفة والحب بين المواطنين في عيد الفطر على ذلك فحسب، إنما هناك طقوسًا اجتماعية عريقة تعزز التماسك المجتمعي والترابط الأخوي، حيث تجتمع الأسر والعائلات في منازلهم بعد صلاة العيد، متجمعين حول موائد الطعام الحافلة بجميع الأصناف، متبادلين الأحاديث والحوارات اللطيفة والمشاعر الإيجابية التي ترسخ العلاقات الإنسانية في مجتمعنا.



العيد في زمن «كورونا»
وعلى الرغم من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» الذي قلل من مظاهر الاحتفال بالعيد في الشوارع ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس التاجي، إلا أن عائلاتنا تحرص على التواصل الاجتماعي عبر الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي والتلاقي معًا مع الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي تقي من الإصابة بفيروس كورونا.
وتلتزم الأسر والعائلات بالإجراءات الاحترازية لحماية أنفسهم من الفيروس التاجي «كوفيد 19» خلال الاحتفال بالأعياد، خاصة فيما يتعلق بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات والأقنعة الوقائية للحد من انتشار كورونا.

مصليات العيد
وأكد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الاحترازية لمنع انتشار «كوفيد 19»، حيث اتخذتها الوزارة مؤخرًا بالتعاون مع الجهات المعنية للعمل بها في المساجد خلال شهر رمضان. كما تقام صلاة العيد في آلاف المساجد بالمملكة، حيث خصصت محافظة جدة 1060 مسجدًا لإقامة صلاة العيد بها، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.



الكلمات المفتاحية :

عيد الفطر 2021 عيد الفطر 1442 مظاهر عيد الفطر في زمن كورونا احتفالات عيد الفطر 1442

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية